الزواج من القرأن الكريم والسنة النبوية

الزواج من القرأن والسنة
الاسلام يحثنا على الزوج، حيث يعتبر الزواج سنة من سنن الأنبياء والرسل، فقد جاء في القران الكريم والسنة دلائل كثيرة تبين فضل الزواج وأهميته و كذلك شروطه وفوائده بالتفصيل. حيث سنوضح لكم في هذا المقال عبر موقعنا الالكتروني، العديد من المعلومات التي تجهل الكثيرين، والذين يبحثون ويريدون معرفتها بالشكل الصحيح، كما هو مذكور الزواج في القرءان الكريم والسنة النبوية الشريفة.  

مفهوم الزواج

هناك العديد من المفاهيم حول الزواج والتي أيضا يتفق مجملها على الاطار الذي يحققانه الزوجان الراحة النفسية والاجتماعية، لينشأ بينهم ترابط مشترك، يكون من خلاله تنظيم حياتهم. فالزواج في اللغة هو اقتران أو ارتباط شيئين مع بعضهما البعض بعدما كانا منفصلين، لا يربطهما أي شيء. أما الزواج في الشرع فهو العقود التي يستمتعان بها الزوجان طلبا للنسل المشروع، والمسمى أيضا بعقد النكاح وفق شروط محدودة ومنصوصة للحفاظ على النسل البشري. فالزواج اصطلاحا هو اتفاق بين الزوج والزوجة لانشاء أسرة مترابطة وانجاب الأطفال.  

الزواج في القرءان الكريم والسنة النبوية

يحثنا الاسلام في الزواج لحماية النفس البشرية من الوقوع في المعصية، وتحقيق تقوى الله في البعد عن العلاقات المحرمة التي تؤدي الى هلاك المجتمع، كما يحثنا أيضا ديننا عن الزواج لنعمر الأرض وعبادة الله الأحد الصمد، وبين لنا جل جلاله شروط واجراءات يجب اتباعها حول الزواج :
  • كما جاء في كتابه جل جلاله :(وَلَا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ وَلَا تُنْكِحُوا الْمُشْرِكِينَ حَتَّى يُؤْمِنُوا وَلَعَبْدٌ مُؤْمِنٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكٍ وَلَوْ أَعْجَبَكُمْ أُولَئِكَ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ وَيُبَيِّنُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ). سورة البقرة.
هنا حثنا الله بالزواج من المؤمنات والابتعاد عن المشركات الا عندما يؤمنون بالله عز شأنه، و أيضا حثنا على على أن الزواج علاقة بعيدة عن أي شيء يبغضه الله، ليجب علينا اتباع ذلك.
فهناك الكثير من ايات القرءان الكريم حول الزواج، ومنها :
  • (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً). سورة النساء
  • (وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى). سورة النجم
أيضا هنا الكثير من الأحاديث حول الزواج، ومنها :
  • عن أنس ابن مالك رضي الله عنهما قال : (جَاءَ ثَلَاثَةُ رَهْطٍ إِلَى بُيُوتِ أَزْوَاجِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَسْأَلُونَ عَنْ عِبَادَةِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَمَّا أُخْبِرُوا كَأَنَّهُمْ تَقَالُّوهَا، فَقَالُوا: وَأَيْنَ نَحْنُ مِنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَدْ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ . قَالَ أَحَدهمْ: أَمَّا أَنَا فَإِنِّي أصَلِّي اللَّيْلَ أَبَدًا . وَقَالَ آخَرُ: أَنَا أَصوم الدَّهْرَ وَلَا أفْطِر . وَقَالَ آخَرُ: أَنَا أَعْتَزِلُ النِّسَاءَ فَلَا أَتَزَوَّجُ أَبَدًا . فَجَاءَ رَسول اللَّهِ، صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِلَيْهِمْ فَقَالَ: أَنْتمْ الَّذِينَ قلْتمْ كَذَا وَكَذَا!! أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ، لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ، وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ، وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي).
  • عـن أنس ابن مالك رضي الله عنهما قال : (أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: من رزقه الله امرأة صالحة فقد أعانه على شطر دينه، فليتق الله في الشطر الباقي).
  • وعن عبدالله ابن مسعود قا كنا مع النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: (من استطاع الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم، فإنه له وجاء).
وغيرها الكثير عن الزواج من القران الكريم والسنة والأحاديث النبوية الشريفة.  

ايات قرانية عن الزوجة الصالحة

عند الزواج يجب علينا التفكير جيدا في اختيار الزوجة الصالحة ذات السمعة الطيبة والتي أيضا تتوفر فيها ما حدده الله لنا بحكمة، والموضح في القرءان الكريم بأكثر من موضع. حيث يقول الله تعالى :(وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ).سورة النور  

ايات قرانية لتيسير الزواج

ما نعيشه الأن في هذه العصور الوصول الى تكاليف كثيرة و أيضا عالية يواجهونها الشباب المقبلين على الزواج عند التقدم لخطبة فتاة، فهنا الكثير من العوائل التي تريد تزويج بناتهن بمن يعاملها ويحافظ عليها ويرعاها بما يرضي الله. ففي قوله تعالى :(وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ) فهذا يدل على تعزيز الزوجة وتكريمها عند الزواج. حثنا الرسول ،صلى الله عليه وسلم، بالسعي من أجل الزواج في قوله…
  • (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ).
  • (وَلَقَد أَرسَلنا رسلًا مِن قَبلِكَ وَجَعَلنا لَهم أَزواجًا وَذرِّيَّةً)
 

ايات قرانية تحث على الزواج

قال تعالى : (قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ). سورة القصص أيضا قـال تعالى :(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رسلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذرِّيَّةً). سورة الرعد قال تعالى :(وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون). سورة الروم  

ايات تعدد الزوجات

قال تعالى :(وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ). سورة النساء أيضا قـال تعالى :(وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ). سورة التساء  

ايات قرانية للالفة بين الزوجين

قال تعالى :(وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُون). سورة الروم قـال تعالى :(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَنْ تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ فَإِنْ كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا). سورة النساء  

ايات قرانية عن الزوج الصالح

قال تعالى :(وَأَنْكِحوا الْأَيَامَى مِنْكمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكمْ وَإِمَائِكمْ إِنْ يَكونوا فقَرَاءَ يغْنِهِم اللَّه مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّه وَاسِعٌ عَلِيمٌ). سورة النور  

ايات قرانية عن الزوجة الصالحة

قال تعالى :(وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكمْ وَإِمَائِكمْ إِنْ يَكونوا فقَرَاءَ يغْنِهِمُ اللَّه مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّه وَاسِعٌ عَلِيمٌ). سورة النور  

ايات ابطال سحر تعطيل الزواج

عليك بقراءة المعوذتين، وسورة الإخلاص، و أيضا خواتم الآيتين من سورة البقرة، مع آية الكرسي، وأوائل سورة الصافات، وسورة الدخان، وتتم قراءتها في الماء والزيت ثم يدلك ويغسل به الجسد. أيضا الاكثار من الأذكار وقراءة الأيات التي ذكر فيها ابطال السحر، وتتم قراءة هذه الآيات في ماء وزيت، ثم يغتسل بالماء ويدلك بالزيت جسد المسحور، فمن هذه الأيات :
  • قال تعالى :(فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إنَّ الله سيُبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين). سورة يونس
  • أيضا قـال تعالى :(فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون). سورة الأعراف
  • قال تعالى :(إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى). سورة طه
 

ايات تيسير الزواج

لا توجد أيات في القرءان الكريم عن تيسير الزواج، فعليك فقط التقرب الى الله بالدعاء، و أيضا طلب الحصول على ذلك في أوقات استجابة الدعاء والتي هي : (الزواج من القران والسنة)
  • بين الأذان والاقامة.
  • أيضا يوم الجمعة بعد العصر.
  • وقت السحر.
أو غيره من الأوقات.  

ايات تعجيل الزواج

فهذا أيضا يجب عليك الالحاح بالدعاء والتقرب الى الله وطلب ذلك.  

ايات قرانية لتسهيل الزواج

اذا تريد أو ترغب في تسهيل الزواج أو تعجيله فاطلب ذلك من الله وألح عليه بالدعاء فالله لا يرد داع صادق.   الى هنا نكون قد أنهينا هذا المقال موضحين فيه الزواج من القران الكريم والسنة النبوية الشريفة و أيضا كل ما يدور حول ذلك. فيمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام التالية :
إبدأ المحادثة
تواصل معنا عبر واتساب
مرحباً 🖐
تواصل معنا لمساعدتك