عادات الزواج في الدول العربية

عادات الزواج في الدول العربية
مراسم و عادات الزواج في الدول العربية والتي تغيرت عن السنوات الماضية والتي كان يجب أن تكون متشابهة الى العصر الحديث، كالزواج عند البدو، والزواج في الريف والتي تختلف من منطقة الى أخرى وبحسب الدولة. في هذا المقال من خلال موقعنا الالكتروني، سنوضح لكم بعض عادات وتقاليد الزواج في الوطن العربي الى حد ما.  

عادات الزواج في الوطن العربي

هناك اختلاف في مراسم وعادات الزواج في الوطن العربي وخاصة في هذه الأوقات المعاصرة والتي باتت تحمل التكاليف العالية والمستلزمات التي يصعب على بعض الشباب توفيرها وفق ما يعيشه. فالاختلاف يشمل دفع المهور وتعفيش البيت، فعلى هذا الأساس يتم الموافقة باستكمال باقي الاجراءات والخطوات التي تتبعها والتي تختلف من دولة الى أخرى.  

مراسم الزواج في الدول العربية

هنا يتفق أهل العريس مع أهل العروس عن ثمن المهر المراد دفعه وتقسيمه الى أقسام بشراء الأثاث وتغطية مراسم العرس وغيرها من أمور الزواج. لينتهي الاتفاق بقراءة الفاتحة واستكمال باقي المستلزمات التي تختلف من محافظة الى محافظة أخرى، بحسب عاداتها وتقاليدها.

مراسم الزواج في العراق

  • ففي العراق يبدأ الزواج بعقد جلسة اتفاق ويقوم العريس بتقديم المهر المتفق عليه يوم الخطبة، مع اصطحاب الشيخ ويضع أمام العروس القرءان الكريم و أيضا صنية العطارة بالشمع المضاء، وعلى رأسها قطعة القماش البيضاء ليقوم العريس بتلبيس العروس الشبكة لتبدأ حفلة الخطوبة.

مراسم الزواج في الجزائر

  • وفي الجزائر يقوم والد العريس بطلب يد العروس من والدها، ويرسل موائد صغيرة تحتوي على حنة وحلوى وفول سوداني مغطاه، بجانب شمعتين وكبش، ويتفق والد العريس مع والد العروس عن المهر وأمور الزواج والتي تختلف من منطقة الى أخرى.

مراسم الزواج في فلسطين

  • وفي فلسطين تذهب والدة العريس لرؤية العروس لتقرر هل هي مناسبة أم غير ذلك، وترجع مرة أخرى باصطحاب العريس لمشاهدة العروس، وبعدها يحددون موعد الاتفاق على الزواج وهو ما يسمى بالطلبة أو الجاهة، والتي يتم من خلالهم تحديد مهر الهروس والاتفاق على ما يلزم من تجهيز، ليرجعوا مع احضار المهر المتفق عليه مصحوب مع الحلوى والمشروبات الغازية، ثم يحدد موعد حفل الخطوبة، والمسمى بالصمدة.

مراسم الزواج في السعودية

  • في السعودية تبدأ بذهاب أهل العريس لرؤية العروس، والتي أيضا تكون بحضور أهلها، بعدها يهدي العريس أم العروس قطعة من الذهب مصحوب بمبلغ من المال، للتأكيد برغبته في الزواج من ابنتها، وبعدها كذلك تعقد جلسة تعرف، فمن العادات أيضا أن يقف شخص بجانب العريس لمدح العروسين وأهلهما، وبعدها أيضا يقدم صندوق يحتوي على مهر العروس المستحضرات اللازمة، ثم الاتفاق على الزواج.

مراسم الزواج في ليبيا

  • ففي ليبيا أيضا من عادات الزواج في الدول العربية يجلسان أهل العريس مع أهل العروس ويتفقان على الزواج وما يلزمه من مهر وشبكة وغيرها..
 

مراسم الزواج في السودان

  • فالسودان تجمع بين الأصول الأفريقية والعربية في عاداتها وتقاليدها، ليمر على عدة مراحل، وهي :
قولة الخير : جلسة كبار العائلتين للتعارف وطلب الزواج. الخطوبة : عادة حديثة، ففي السابق كان الزواج يتم بين الأقارب والأهل فلا حاجة للتعارف والخطوبة. سدة المال : وهوا المهر المتفق. الحنة : حفل يضم أهل العروسين. العقد : العقد على يد المأذون. وليمة العقد : الوليمة التي يتلو عقد القران عند المأذون. الحفلة : عادة جديدة يتم فيها دعوة المعازيم وتقديم العشاء لهم. الجرتق : هي عادة قديمة، تقوم احدى السيدات بوضع قطعة حرير حمراء على جبهة العريس والعروس مع ارتدائهم ملابس حمراء. بخ اللبن : يقومان العريس والعروس بنفث اللبن في وجه بعضهم البعض. قطع الرحط : ارتداء العروس حزام على خصرها ليقدم العريس بقص الشريط ورميه على الحضور.  

مراسم الزواج في المغرب

  • ففي المغرب يلتقيان أهل العروسين والتعارف فيما بينهم، وابلاغ الأقارب بالرغبة بها أو لا، ليهدي العريس عروسته 64 كيلوجراماً من السكر القوالب، وبعدها يجتمعان أهل العروسين بالاتفاق على التفاصيل من مهر والية دفعه، والشروط التي تضعها أم العروس لراحة ابنتها واتمام العرس في 4 أيام.

مراسم الزواج في تونس

  • في تونس يقوم كبير عائلة العريس بطلب العروس من كبير عائلتها، ليلتقيان في موعد محدد والاتفاق على قدومهم في اليوم التالي مع احضار شيخ المسجد والأهالي لقراءة الفاتحة، وبعدها أيضا يأتي اليها مع احضار الملابس والعطور والكيكة المكونة من 7 طوابق، لتبدأ الحفلة، لتكون 3 أيام.

مراسم الزواج في الاردن

  • ففي الأردن يمشي أهل العريس بصف واحد للتوجه الى منزل العروس فكلما طال الصف زاد من وجاهة أهل العريس، ليتم الاتفاق و أيضا الاستعداد بالزواج بتقديم الذهب، ليكون العرس 3 أيام.

مراسم الزواج في مصر

  • في مصر أغلب عادات الزواج مستحدثة أو معدلة، حيث يتقدم أهل العريس بخطبة العروس من أهلها وقراءة الفاتحة والخطبة ليقدم العريس الشبكة للعروس، وبعدها يقدم العريس مصطحب أهله عند العروس مع أهلها للاتفاق على الزواج.

مراسم الزواج في سوريا

  • في سوريا كباقي الدول حيث يبدأ العريس بالتقدم لخطبة العروس، وتقوم والدة العروس و أيضا اخوته بزيارة العروس، ليحضر العريس مع كبار عائلته وطلبها مع الاتفاق على المهر.
  في ناحية أخرى الكثيرين من الشباب يعانون من العادات والتقاليد التي لم تناسب الحياة في هذا العصر، ليدفع ارتفاع كبير في نسبة الغير متزوجين، لعدم مقدرته على توفير ما يشرطه العادات والتقاليد. الى هنا نكون قد وضحنا لكم بعض عادات الزواج في الدول العربية التي تخص كل دولة في الوطن العربي. فيمكنكم التواصل معنا عبر الأرقام التالية :
إبدأ المحادثة
تواصل معنا عبر واتساب
مرحباً 🖐
تواصل معنا لمساعدتك